adam alsanawy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




قصه جيمله  لكل اعضاء المنتدى       صرخه فى مطعم الجامعه        الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء السادس   قصه جيمله  لكل اعضاء المنتدى       صرخه فى مطعم الجامعه        الجزء السادس Icon_minitimeمايو 7th 2009, 10:14 am

ولباس التقوى

مها : ولذلك أوجب الله على المرأة الحجاب والستر .. والرجل يلبس ما يشاء !!
سارة : لا .. ليس صحيحا !! الرجل لا يلبس ما يشاء ..

مها : كيف ؟!
سارة : الحجاب والستر .. فرض على كل مسلم رجل أو امرأة .. فواجب على الرجال ستر
عوراتهم من السرة إلى الركبة .. إلا عن زوجاتهم أو ما ملكت أيمانهم .. ونهى الشرع عن
نوم الصبيان في المضاجع مجتمعين .. وأمر بالتفريق بينهم .. مخافة اللمس والنظر .. المؤدي
إلى إثارة الشهوة .. وكانت قريش في الجاهلية يطوفون بالكعبة عراة .. ويقولون : لا نطوف
بثياب عصينا الله فيها !! فلما فتح النبي – صلى الله عليه وسلم – مكة قال : لا يطوفن بالبيت
عريان .. رجلا كان أو امرأة .. ولا يجوز أن يصلي أحد وهو عريان .. حتى لو كان وحده
بالليل في مكان خالٍ لا يراه فيه أحد ..

ونهى النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا كان أحدنا خاليا أن يتعرّى .. وقال – صلى الله عليه وسلم – :
" فالله أحق أن يستحيا منه من الناس " ..

وفي الإحرام : معلومة الفوارق بين الجنسين .. ونهى الرجال عن الزينة المخلة بالرجولة من
التشبه بالنساء في لباس أو حلية أو كلام .. ونهى الرجال عن الإسبال تحت الكعبين ..

أما المرأة فمأمورة بستر قدميها .. إما بتطويل ثوبها أو بلبس الجوربين ..

وأمر الله المؤمنين بغض أبصارهم عما يظهر من عورات الآخرين بغير قصد .. أو مما
يظهر في زينة المرأة .. وحرم النظر إلى كل ما يثير الشهوة .. وهذا أدب شرعي عظيم
في مباعدة النفس عن الحرام ..

وهذه الأمور التي تقدمت كلها في الحجاب العام الذي أوجبه الله على الرجل والمرأة ..
فالرجل مأمور بحجب أشياء من جسده .. والمرأة مأمورة بالحجاب أيضا ..
والمرأة أولى بالتستر لأن الأنظار الطامعة تسبق إليها فأمرها الله بتغطية زينتها ..
وستر مواضع جمالها .. وأولها الوجه .. حتى لا يخدش أحد عفافها ..

قالت أريج : فعلا .. والله كلام رائع .. أذكر أن امرأة كانت متمسكة بصلاتها ..
وكان زوجها يحبها كثيرا .. وكانت متساهلة بالحجاب .. فربما كشفت وجهها أمام إخوانه ..
بل وأصدقائه أحيانا .. وأحيانا تصافحهم .. كان زوجها كثير الشكوك فيها ..
كثرت المشاكل بسبب أسئلته : ماذا يقصد فلان بنظرته .. ؟ فلان لمَ صافحتيه ..
لماذا أطلت بقاء يدك في يده ؟ فلان لماذا تضحكين على نكته ؟ كان زوجها رجلاً
عنده غيره .. ويشعر أنه ملك وهي ملكة .. والملكة لا ينبغي أن يشارك الملك فيها أحد ..

تقول هذه المرأة : من كثرة المشاكل فكرت في طلب الطلاق مراراً .. تعبت كثيراً ..
ما هو الحل .. فقررت يوماً : أن أتبع ما أمر الله به المؤمنات من لبس الحجاب ..
وترك مصافحة الرجال .. فالتزمت بالحجاب الشرعي .. وغطيت وجهي .. فلا يراه
إلا زوجي وحارمي .. وتجنبت الاختلاط بالرجال الأجانب عني .. شعرت بعزّة ..
شعرت أن من كنت أخالطهم لما علموا بحجابي احترموني أكثر .. فعلا هذه هي الفطرة
التي خلق الله عليها المرأة .. ومن بعدها .. لم يقع بيننا مشكلة واحدة .. والحمد لله ..

قالت سارة : لذلك .. أريج .. فرض الله على المرأة الحجاب لأنه خالقها والأعلم بها ..

= = = = = = = = = = =

حمي الوطيس !!

أريج : العلماء اختلفوا في حجاب المرأة .. لكن ماذا لو أنها سترت جميع جسدها وأخرجت
وجهها وكفيها ؟!

سارة : يبدو أن نقاشنا سيكون حامياً .. لأن هذه النقطة هي التي جلست معك لأجلها ..
أريج : نعم حمي الوطيس .. ولكن لا بأس .. ثقي تماماً أني أطلب الحق وأحرص على طاعة ربي ..
فأقنعيني بالأدلة الشرعية ..

سارة : الحكم الذي دلت عليه الأدلة المتعددة من القرآن والسنة .. ودل عليه الإجماع العلمي
من نساء المؤمنين من عصر النبي – صلى الله عليه وسلم – ودل عليه هذا الحكم أيضا عمل
النساء في عصر الخلافة الراشدة .. وعملت النساء أيضا بهذا الحكم خلال القرون المفضلة ..
وهي الـ 300 سنة الأولى من تاريخ الإسلام .. بل .. واستمر العمل بهذا الحكم إلى انحلال
الدولة الإسلامية وانقسامها إلى دويلات في منتصف القرن الرابع عشر الهجري .. و ..

أريج : عذرا !! أي حكم !!

سارة : وجوب تغطية المرأة لوجهها .. !! نعم .. ولم يعرف اشتهار كشف المرأة لوجهها
إلا في السنين المتأخرة !!

أريج : هذا غريب .. !! أنت متأكدة ؟

سارة : سأثبت لك ذلك ..
أما أن كشف الوجه لم يكن موجوداً أبداً .. وكان المعروف من نساء المسلمين ستر
وجوههن .. فهذا كلام أكثر العلماء .. وأنا لا أحفظ ذلك .. لكنه موجود في مطوية
تحمل توجيهات للمرأة .. أحضرت منها مجموعة لأمي لتوزعها على الممرضات ..
انتظري قليلا لعلي أجد منها نسخة ..

غابت سارة قليلا ثم عادت ومعها الورقة التي تريد .. جلست ثم بدأت تقرأ :

التوجيه الثالث : تساهل بعض الأخوات بكشف الوجه .. مع أن المسلمات طوال
العصور لم يزل علمهن على تغطية الوجه .. ولقد ذكر ذلك العلماء المتقدمون
والمتأخرون ..

قال الحافظ ابن حجر ( توفي سنة 852 هـ ) : " لم تزل عادة النساء قديما
وحديثا يسترن وجوههن عن الأجانب " ..

وقال أبو حامد الغزالي : " لم يزل الرجال على مر الزمان مكشوفي الوجوه ،
والنساء يخرجن متنقبات " ( فتح الباري 9 / 337 ) .

وقال الإمام المفسر السيوطي المصري ( المتوفى سنة 911 هـ ) عند تفسيره
لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) هذه آية الحجاب في حق سائر
النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن " ..

ومما يؤكد هذا أنك لا تجد مسألة كشف الوجه أخذت حيزا كبيرا في مصنفات
العلماء السابقين ، ولم تستغرق جهدهم ووقتهم ، مما يدل أن كشف الوجه لم
يكن معروفا عندهم وبالتالي ما احتاج العلماء أن يؤلفوا في الرد على من يفتي
بجواز كشف الوجه ..

وتغطية المرأة لوجهها عمل تتوارثه الأجيال .. بل حتى الصور ( الفوتوغرافية )
التي التقطت قديما لديار المسلمين ( تركيا، مصر، تونس، الشام، .. الخ ) تؤكد
أن المرأة المسلمة كانت تغطي وجهها .. كما في كتاب " مكتب عنبر " للقاسمي،
وكتاب " الطاهر الحداد ومسألة الحداثة " لأحمد خالد، وأي كتاب يتحدث عن
ثورة 1919 م المصرية ..

التوجيه الرابع .. أن ..

قالت أريج : يكفي .. سارة .. والله كلام مقنع .. ولكن يمكن قصدهم بالحجاب غير
الذي عندنا ..

سارة : لاااااا .. الحجاب الشرعي صفته وشروطه معروفة .. وحجاب المرأة شرعا
هو : ستر المرأة جميع بدنها وعدم إبداء زينتها .. كما قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) ..

أريج : ولكن الله تعالى لما نهى عن إظهار الزينة قال بعدها : ( إلا ما ظهر منها ) ..
يعني الوجه والكفين ..

سارة : لا .. ليس الوجه والكفان .. بل المستثنى في قوله تعالى : " إلا ما ظهر منها "
هو الزينة التي تظهر من نفسه .. كطول المرأة وقصرها .. ونحافتها أو سمنها ..
وكذلك " ما ظهر منها " من غير قصد .. كما لو أزاحت الريح العباءة عما تحتها
من اللباس أو البدن .. فظهر شيء من زينتها اضطراراً لا اختياراً .. لذلك قال الله
" إلا ما ظهر منها " ولم يقل : إلا ما أظهرت .. فقوله : إلا ما ظهر : أي لم تتعمد
المرأه إخراجه .. ولم تقصد .. وإنما ظهر من قبل نفسه لا بفعلها هي ..

أريج : راااائع ..

سارة : وأزيدك فائدة أخرى وهي :

بمَ يكون الحجاب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء السادس عشر
» قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء التاسع
» قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء العاشر
» قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء الحادى عشر
» قصه جيمله لكل اعضاء المنتدى صرخه فى مطعم الجامعه الجزء الثانى عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
adam alsanawy :: المنتدي الثقافي-
انتقل الى: